معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب
معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب


تفاصيل لقاء «صناعة النواب» مع ممثل الشركة المصرية للمحاجر والتعدين

حسام صدقة

الأحد، 28 فبراير 2021 - 06:49 م

أكد المهندس معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، ضرورة الاستغلال الأمثل للمحاجر وذلك لتعظيم سبل الاستفادة منها.

ودعا محمود لإيجاد حلول لمشاكل المستثمرين في هذا القطاع الحيوي لتعظيم الاستفادة من ثروات مصر التعدينية والشركة المصرية للتعدين.

اقرأ أيضا| بالتفاصيل.. جلسة «تشريعية النواب» لتأجيل مشروع قانون الشهر العقاري

فيما عرض ممثل الشركة المصرية للمحاجر والتعدين، خطة الاستغلال الأمثل للمحاجر المصرية، وتعظيم الاستفادة من المواد الخام التي يتم استخراجها من الأراضي المصرية والإنتاج بأقصى طاقة ممكنة لتلبية احتياجات السوق المحلية ومن ثم التوجه إلى التصدير لجلب العملة الصعبة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين واستغلال المحاجر، أن الشركة تمكنت بالفعل خلال الأشهر الماضية من القضاء على ظاهرة استغلال المواد الخام دون ترخيص ورفع أسعار المواد المحجرية.

وأكد ممثل الشركة خلال الاجتماع على العديد من اللقاءات مع المستثمرين في هذا الملف، مؤكدا حرص الشركة التام على دعم صغار المستثمرين والمقاولين العاملين في قطاع المحاجر والتيسير عليهم.

وأشاد معتز محمود باستحداث منظومة "الشباك الواحد" داخل الشركة، بحيث يتوجه المستثمر بطلب التعاقد على أن تقوم الشركة المصرية للتعدين واستغلال المحاجر بالتواصل مع الوزارات المعنية والجهات صاحبة الولاية على الأراضي المختلفة لإنهاء الإجراءات وإبلاغ المستثمر أو المقاول بقيمة العقد مقابل استغلال الأرض، مشيرا إلى أن إتاحة الخدمات للمستثمرين إلكترونيا في إطار التوجه نحو التحول الرقمي والميكنة خطوة مهمة جدا.

وطالب بتقليل مدة استخراج التراخيص وتسريع الإجراءات، فيما وعد رئيس الشركة بسرعة الإنهاء خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه طالب شحاتة ابوزيد أمين سر اللجنة، بضرورة تصنيع خام الفوسفات وتحويله إلى أسمدة كقيمة مضافة بدلا من تصديره خام ما يزيد من قيمته التصديرية.

وطالبت اللجنة ببيان واف من الشركة بالمواد الخام التي يتم تصديرها وسبل الاستفادة من تصنيعها محليا بواسطة رجال الأعمال لإضافة قيم مضافة إليها ما يعظم العائد التصديري.

كما قال معتز محمود إن اللجنة تنتهي من تقريرها بشأن بيان وزير البترول أمام المجلس خلال الايام المقبلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة